Skip to main content

افتتاح المتحف المصري الكبير وبداية عصر تنويري جديد

 في قلب مصر، وعلى مشارف أهرامات الجيزة، يُكتب فصل جديد في سردية حضارةٍ امتدت آلاف السنين. افتتاح المتحف المصري الكبير يُعد حدثاً استثنائياً، بينما “موكب المومياوات الملكية” كان فعليّة بارزة اعتُبرت احتفالاً بالماضي أمام العالم. ما بين “بناء صرح” و“عرض ملوك الفراعنة” تكمن مقارناتٌ مهمة تدلّ على كيف ترى مصر نفسها أمام العالم، وكيف تستخدم التاريخ كأداة للهوية، السياحة، والثقافة.


أولاً: لمحة عن الحدثين

المتحف المصري الكبير

بدأ مشروع المتحف المصري الكبير منذ التسعينات، وتم وضع حجر الأساس عام 2002، بتصميم شركة Heneghan Peng. mota.gov.eg+2ar.wikipedia.org+2
موقعه استراتيجي قرب أهرامات الجيزة، ما يعطيه دلالة رمزية ومكانية كبيرة. ar.wikipedia.org+1
تم الإعلان رسمياً أن الافتتاح سيتم يوم السبت 1 نوفمبر 2025، بحفل بمشاركة 79 وفداً رسمياً من دول مختلفة. Al-Masry Al-Youm+2اليوم السابع+2
سيتم استقبال الزوار اعتباراً من 4 نوفمبر 2025. اليوم السابع+1

موكب المومياوات الملكية

تم في 3 أبريل 2021 نقل 22 مومياء ملكية (18 ملكاً و4 ملكات) من المتحف المصري – التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية. ar.wikipedia.org+2National Museum of Egyptian Civilization+2
الحدث اقتُدم كعرض فخامة، بمواكب، إضاءة، موسيقى، وبث مباشر، ليكون رسالة للعالم بأن مصر تهتم بإرثها وحضارتها. مصراوي.كوم+2اليوم السابع+2

ثانياً: المقارنات — أين يتشابهان وأين يختلفان؟

أ. التشابهات

الهوية الثقافية والسلامة الأثرية: كلا الحدثين يخدمان رسالة مفادها أن مصر تحافظ على تراثها القديم، وتعرضه للعالم في أبهى حُللِه.
البُعد السياحي والإعلامي: فتح المتحف وموكب المومياوات كانا مناسبتين جذب فيهما الإعلام العالمي، وزادتا الوعي الدولي بالحضارة المصرية. (على سبيل المثال حضور وفود كثيرة في افتتاح المتحف). Al-Masry Al-Youm+1
البُعد الرمزي: المتحف باعتباره “صرحاً حضارياً”، والموكب باعتباره “عرض ملوك الفراعنة” يحملان رمزية قوية حول استمرارية مصر من العصور القديمة إلى الحاضر.

ب. الاختلافات

النوع والمحتوى:

افتتاح المتحف هو مشروع بنية تحتية ثقافية ضخمة، يعنى بإقامة صرح دائم، يستوعب آلاف القطع الأثرية ويستهدف الزوار.
موكب المومياوات كان حدثاً معيناً/مؤقتاً، يركز على نقل وعرض مومياء ملكية — رسالة أكثر رمزية وأكثر “حدثاً سينمائياً”.

التوقيت والدلالة:

افتتاح المتحف يُعد بداية “حقبة جديدة” في عرض الحضارة، مما يعطيه طابعاً مستداماً وطويل الأمد.
الموكب كان لحظة احتفالية/تعبيرية أكثر من كونه بنية تحتية دائمة، وبالتالي طابعه احتفالي وفوري.

التركيز الداخلي vs العالمي:

المتحف يركّز أيضاً على جذب السياحة الدولية، من خلال موقعه، حجم المشروع، التصاميم، والخدمات (مثلاً موقع الحجز).
الموكب عمد إلى “استعراض” الهوية أمام العالم، لكن بتركيز كبير على الشارع المصري، الاحتفالية، والبث الإعلامي.

الكمّ والإرهاصات:

مشروع المتحف تأخر طويلاً، واجه تأجيلات، واستغرق سنوات من التخطيط والبناء. Wikipedia
الموكب تم تنفيذه في فترة محددة، ضمن خطة واضحة، وكان “لحظة تاريخية” بسرعة نسبية. سكاي نيوز عربية+1

ثالثاً: لماذا هذا الفرق مهم؟ وما الدلالات؟

منطق البُنى إلى التجربة: افتتاح المتحف يعكس تحوّلاً من مجرد عرض تراثي متنقّل أو احتفالي إلى تجربة متكاملة للتراث – زيارة، تعليم، تفاعل. هذا يتماشى مع توجهاتك في المحتوى الصحي والتثقيفي: إذ يمكن ربط زيارة المتحف بتجارب تعليمية للأطفال والعائلة.
الحدث كأداة تسويق للهوية: الموكب قدّم مصر بطريقة درامية جذابة، ما يعزز الثقة في القطاع السياحي، ويرفع “علامة مصر” في مجال التراث العالمي. المتحف يأخذ هذه العلامة إلى مستوى يومي ومؤسسي.
فرص المحتوى والتفاعل: بما أنكَ تخلقين محتوى وقَناة تعليمية، يمكنك استخدام هذا الفرق لطرح موضوعات: مثلاً كيف تُحوّل “الاحتفال التاريخي” إلى “خبرة تعليمية مستدامة”؟ كيف يمكن للأهل والأطفال الاستفادة من زيارة المتحف؟ كيف نربط بين الماضي الغذائي والصحي للقدماء وبين حياتنا اليوم؟

رابعاً: اقتراحات لمزايا الاستخدام في مدونتك وفيديوهاتك

مقال/فيديو بعنوان: «من الموكب إلى المتحف… كيف تغيّرت تجربة عرض تاريخ مصر؟»
حلقة مصوّرة تشرح “ما الذي يقدّمه المتحف الكبير للأطفال؟” مع توصيات لأنشطة تعليمية (رؤية المستخدم الأم + طفلها).
فيديو يجمع صور الموكب والمتحف ويشرح “الحدث مقابل البنية” — مثلاً لماذا نحتاج متحفاً ضخماً بعد الموكب؟
صفحة مدونة بصيغة “5 دروس يمكن أن نتعلّمها من موكب المومياوات لتصميم تجربة تعليمية في المنزل” — ربط بين احتفال ونقل التراث وبين التعليم المنزلي للأطفال (ولكِ كأُم).
استخدام المنتجات: بما أنكِ عضوة في شركة DXN، يمكن ربط هذا المحتوى بمنتجات “التراث الصحي” أو “التغذية الزمنية” — مثلاً “الشفاء من الماضي” أو “مصادر الغذاء عند المصريين القدماء وكيف نستفيد منها اليوم”.
تصميم البوستات المصغّرة (Thumbnails) والفيديوهات: استخدمي صورة كبيرة لمقدمات المتحف (مثلاً التمثال الضخم أو القبة الزجاجية) ومزيجاً من صور الموكب — لتوضيح المقارنة البصرية بين “احتفال” و“صرح”.
التفاعل مع متابعينك: اسألي: «لو كان لديك حدث تاريخي تحت اختيارك، هل تفضّلين أن يكون “موكب ملوك” مباشر ؟ أم “زيارة متحف” دائمة؟ ولماذا؟» — مما يزيد المشاركة ويخلق نقاشاً.

خامساً: خاتمة

إنّ هذين الحدثين — افتتاح المتحف المصري الكبير والموكب الملكي للمومياوات — ليسا مجرد مناسبتين فرديتين، إنما يعكسان رؤية مصر في استثمار التاريخ الثقافي: من لحظة عرض قوية إلى منصة دائمة للتعليم، السياحة، والهوية. كمحتوى لقناتك ومدونتك، يمكنك استخدام هذا النقل والتطور كقصة تربط بين الماضي، الحاضر، والمستقبل — وبين الطفل الذي تحبين تعليمَه وبين الأم التي تحرص على تنشئة جيل واعٍ بإرثه.

«من أرض مصر الطيبة… مهد الحضارة الإنسانية، نرحّب بضيوفنا … لنشهد سوياً افتتاح المتحف المصري الكبير» — تصريح يُظهر كيف أن المتحف ليس فقط عرضاً، بل رسالة.

Comments

Popular posts from this blog

الغاء الجاذبية عند بناء الاهرامات

النظريات السابقة والآراء المختلفة عن أسلوب بناء الأ هرامات بـعـد أيـام قـليلة فـقـط مـن إرسـالي رسـالـة لجـريـدة الأهـرام أعلنها فيها اكتشافي للسر الهندسي الحقيقي لبناء الهـرم الأكبـر .. وطلبي مساعدة مؤسسة الأهرام لإعـلان هذا الاكتشاف البالغ الأهمية للعـالم كلـه .. وفي صباح يوم  السبت  18  يوليو  1998 م  .. إذ بي أفاجأ بحملة صحفية قادتها مؤسسة الأهرام للتغطية على كشفي الهام لأسباب لا يعلمها إلا اللـه .. وبدأت الحملة بنشـر الخبر التالي في  الصفحة الاولى  من جريدة الاهرام .. يقول الخبر بالحرف الواحد : ( الفراعنة ألغوا الجاذبية عند رفع أحجار الأهرامات ) ( أكد فريق من علماء هندسة العمارة وعلم المصريات أن الفراعنة تمكنوا من إلغاء الجاذبية الأرضية عند رفع الأحجار التي استخدمت في بناء الأهرامات وتحريكها لمسافات طويلة وذلك عن طريق توجيه ذبذبات صوتية خاصة وشحنات كهروستاتيكية لتسهيل عملية رفعها . صورة المقـال وصرح الدكتور أستاذ هندسة العمارة بالجامعة وخبير علم المصريات للمحرر العلمي بأن هذا التفسير لطريقة بناء الاهرامات جاء من خلال برديتين .. ...

Sex in Ancient Egyptian:

Top of Form Egyptians believed that radishes were aphrodisiacs. Lettuce has been described a the Viagra of the Egyptian era. The sexual genitalia of animals was believed to promote youth and sexual vigor. Body paste and facial creams were made of calf penises and vulva's.

حضارة اليمن : ذو نواس الحميري ومحرقة المسيحيين

رسم تخيلي لذو نواس بريشة اليهودي بين إبراهامسن كانت اليمن في أيام الحميريين تجمع الكثير من الديانات منهم من بقي على الوثنية وكان للمسيحيين وجود وكانوا ملوكا على حمير بلإضافة لوجود يهودي قوي فاليهود إن لم يكونوا ملوكا فإن بعض الأشراف وأقيال القبائل كان يهوديا بلا شك. وردت نصوص مثل :"برك وتبرك سم رحمن ذو سمين ويسرائيل وإلهمو رب يهود ذي حرض بدهمو شهرم" وترجمة النص :" تبارك اسم رحمن صاحب السماء إله إسرائيل رب يهود الذي ساعد عبده شهر"  وورد نص يشير إلى استقلال القبائل نماء روح العصبية والتحزب القبلي التي لاتعرف مصلحة سوى مصلحة القبيلة. فورد عن حروب بين كندة ومذحج وأرحب و"ثعلبن" (وقد تكون ثعلبن هذه هي المقصود بها دوس ثعلبان الواردة في كتب الإخباريين  ) ومضر  في عهد ملك يدعى "معد يكرب يعفر"  يرجع الباحثون تاريخ النص المسندي إلى سنة 516 للميلاد  ذكر أهل الأخبار أن ملكا يدعى "لخيعة ينوف ذو شناتر" كان قبل ذو نواس ولم تكتشف كتابة بخط المسند تشير إلى ذلك ولا إلى "ذو نواس" بهذا الاسم. فقد ورد اسمه بصيغة ...