جبل السلسلة

تقع منطقة جبل السلسلة على بعد 65 كيلو متر شمال أسوان (بين أدفو و كوم أمبو) , و كانت تعرف فى مصرالقديمة باسم "خنى

أو "خنو" .... و هى احدى المحاجر التى كان قدماء المصريين يقطعون 
منها الحجر الرملى .
كان العمل فى المحاجر فى مصر القديمة عملا موسميا حيث يتم ارسال بعثات علمية لاستكشاف المحجر و العمل به لموسم محدد و فى معظم الأحيان تترك البعثة العلمية نقوشا تحوى اسم الملك الذى قام بارسالالبعثة و تاريخها و أحيانا اسم قائدها و تلك هى الأدلة الأركيولوجية التى استطاع الأثريون عن طريقها التأريخ للمحاجر فى مصر .

و من الأدلة الأركيولوجية الموجودة بمنطقة جبل السلسلة اكتشف علماء الآثار أن تلك المنطقة كانت تستخدم كمحاجر منذ عصر الأسرة الثامنة عشر .
فقد عثروا فيها على نقوش تدل على أسماء الملوك الذين قطعوا منها الحجارة لاستخدامها فى تشييد صروحهم المعمارية مثل الملكة حتشبسوت , و الملك سيتى الأول , و الملك رمسيس الثانى و ابنه مرنبتاح .... و أيضا الملك "حور – محب" و الذى أنشأ بها معبدا .
و منطقة جبل السلسلة هى واحدة من العديد من المحاجر التى كانت تستخدم فى مصر القديمة لقطع الحجارة , و عرفت بأنها مصدرا للحجر الرملى , كما عرفت محاجر أسوان بأنها الأفضل لاستخراج الجرانيت بأنواعه الثلاثه (الوردى و الأسود و الرمادى) ... أما محاجر طره فقد قدمت لمصر أفضل أنواع الحجر الجيرى الذى استخدم فى بناء أهرامات الجيزة .
و تقف المحاجر و كذلك المناجم كشاهد و دليل على أن صروح مصر المعمارية من معابد و أهرامات كانت من صنع أيادى قدماء المصريين . فهى الديل الأركيولوجى الدامغ الذى يدحض أى ادعاءات و تخاريف تدعى أن صروح مصر المعمارية من صنع كائنات هبطت من الفضاء أو من صنع شعوب خرافية مثل قوم "عاد" . 
و ما زالت محاجر أسوان تحتفظ بالمسلة الناقصة و بها آثار الأدوات المستخدمة فى قطع الجرانيت . 
كما احتفظ المحجر أيضا بخرطوش الملكة حتشبسوت و الذى استدل منه العلماء على أنها هى التى أرسلت البعثة العلمية لقطع هذه المسلة و التى تعرضت للشرخ أثناء العمل