شهاب يضىء سماء شرق الولايات المتحدة

أضاء شهاب، يمكن تصنيفه على أنه كرة من النار، سماء شرق الولايات المتحدة الأمريكية، مساء أمس الجمعة 22 مارس 2013، فى 13 ولاية أمريكية على الأقل وواشنطن العاصمة وإقليمين كنديين.
  وأكدت الجمعية الأمريكية لرصد الشهب وجود 300 مشاهدة للشهاب فى أونتاريو وكيبيك فى كندا حتى ولاية نورث كارولينا الأمريكية.

من جهته، قال روبرت لانزفورد أحد العاملين بالجمعية الأمريكية لرصد الشهب، "شوهدت كرة النار هذه فى قطاع كبير من الولايات الشرقية، حدث ذلك حوالى الساعة الثامنة مساء الجمعة عندما كان عدد كبير من الناس بالخارج لمشاهدته".

بعد تلاشى المخاوف عن احاديث نهاية العالم قد صرحت "ناسا" بترقب محبو الفلك عاصفة الشهب السنوية "الرباعيات"، التي تتوقع وكالة الفضاء الأميركية،"ناسا"، ظهورها في ساعات الصباح الباكر من يوم غد الخميس، قبل شروق الشمس.

ومن المتوقع ألا تظهر الأضواء الساطعة للشهب كالمعتاد في بعض دول العالم، نظراً لظهور القمر في تلك الفترة.
وأشارت ناسا في تصريح نقلته شبكة السي ان ان  أنه من المتوقع ظهور60 إلى200 شهابا في الساعة، وستتراوح أوقات الذروة للعاصفة وفقاً للمناطق الجغرافية .
ويعود أصل المادة المكونة لشهب هذه العاصفة إلى شهاب كبير انقسم لأجزاء صغيرة قبل عدة قرون، وبعد مرور كل هذه السنين خلال دوران الأجزاء حول الشمس، ستدخل الغلاف الجوي للأرض بسرعة90 ميلا ً/ الساعة (أي حوالي 145 كم/ساعة)، وعلى ارتفاع50 ميل عن سطح الأرض (أي 80 كم)، وفق تصريح ناسا 

0 comments: