Skip to main content

الجيش المصري في العصر الفرعوني





3320 ق .م * 3100 ق. م




مينا :


ان الجيوش في حياة الامم هي سندها ومصدر امنها والسياج الذي يحميها في حربها وسلمها ، ومنذ عصور ما قبل التاريخ والانسان المصري يتخذ كل الوسائل للدفاععن نفسه.

وكانت مصر منذ اكثر من سبعة الاف عام مقسمة الي عدد من المقاطعات التي كانت تدخل مع بعضها في حروب تارة أو في وحدة تارة اخري حتي فرضت المصلحة المشتركة للشعب المصري في ذلك الوقت اتحاد تلك المقاطعات مع بعضها في وحدة واحدة أكبر تشمل ممالك تغطي كل من الدلتا والصعيد ، ولما كان مصدر الحياة في مصر واحد وهو نهر النيل ،والرزق الذي يجنيه الناس من تنظيم مياه النيل رزقا مشتركا كان من الضروري ان تتعاون اجزاء الوطن .




لوحة نارمر





الي ان انتظمت الحياة بجهود ابناء مصر في مجال الزراعة وضبط مياه النيل واتباع التقويم الشمسي الذي قسم السنة الي 12 شهرا والشهر الي 30 يوم .


ولكن سرعان ما دبت النزاعات السياسية والدينية بين هذه الممالك حتي ادت في النهاية الي تكوين مملكتين قويتين مستقلتين ، هما مملكة شمالية في الدلتا ، كانت عاصمتها قرب دسوق الحالية ، وبالقرب منها عاصمة دينية عبدت فيها الالهة واجيت التي مثلت علي هيئة ثعبان الكوبرا وانتسب اليها ملوك الدلتا الذين لبسو تيجانا حمراء ورمزو لمملكتهم بزهرة البردي وممكلة جنوبية في الصعيد كانت عاصمتها بالقرب من قرية الكوم الاحمر شمال ادفو وتقابلها عاصمة دينية عبدت فيها الالهة نخبت التي رمز اليها بطائر الرخمة وانتسب اليها ملوك الصعيد الذين لبسو تيجانا بيضاء قمعية الشكل ورمزو لمملكتهم بزهرة اللوتس .
وفي حوالي 3200 ق .م ظهرت اسرة قوية في مدينة طيبة استطاع احد ملوكها مينا نارمر نعرمر توحيد مصر نهائيا مؤسسا بذلك الاسرة الفرعونية الاولي.


وبدأت بذلك ملامح النظام الاداري تتضح ، وأصبح هناك رأس الدولة ملك تتبعه مجموعة من الاجهزة والادارات ، وأدرك ملوك مصر من الوهلة الاولي ان من بين اسباب تحقيق الاستقرار الداخلي تأمين حدود البلاد ، حيث بدأ يظهر في الافق بعض المتسللين علي حدود مصر الشرقية والغربية والجنوبية ، من هنا بدأت فكرة تكوين قوات حراسة وحاميات صغيرة لتأمين هذه الحدود .


والدارس لشخصية الانسان المصري القديم سوف يدرك لاول وهلة أنه كان يجنح للسلم ولا يميل للحرب ، فهو صاحب حضارة زراعية مستقرة وأرض غنية بكثير من الموارد الطبيعية ، هذا بالاضافة الي ان نهر النيل بوصفه مصدرا ثابتا للمياه ــ قد منحه قدرا كبيرا من الامن والاستقرار .


أن احداث التاريخ المصري القديم تبرز لنا بوضوح ان المصري القديم كان قويا في سلمه وحربه ، بل كان متحضرا في معاملة أسراه وظل لفترة طويلة يبني بلده من الداخل وما كان يلجأ للحرب الا دفاعا عن أرضه وأمنه واستقراره .

Popular posts from this blog

الغاء الجاذبية عند بناء الاهرامات

النظريات السابقة والآراء المختلفة عن أسلوب بناء الأ هرامات بـعـد أيـام قـليلة فـقـط مـن إرسـالي رسـالـة لجـريـدة الأهـرام أعلنها فيها اكتشافي للسر الهندسي الحقيقي لبناء الهـرم الأكبـر .. وطلبي مساعدة مؤسسة الأهرام لإعـلان هذا الاكتشاف البالغ الأهمية للعـالم كلـه .. وفي صباح يوم  السبت  18  يوليو  1998 م  .. إذ بي أفاجأ بحملة صحفية قادتها مؤسسة الأهرام للتغطية على كشفي الهام لأسباب لا يعلمها إلا اللـه .. وبدأت الحملة بنشـر الخبر التالي في  الصفحة الاولى  من جريدة الاهرام .. يقول الخبر بالحرف الواحد : ( الفراعنة ألغوا الجاذبية عند رفع أحجار الأهرامات ) ( أكد فريق من علماء هندسة العمارة وعلم المصريات أن الفراعنة تمكنوا من إلغاء الجاذبية الأرضية عند رفع الأحجار التي استخدمت في بناء الأهرامات وتحريكها لمسافات طويلة وذلك عن طريق توجيه ذبذبات صوتية خاصة وشحنات كهروستاتيكية لتسهيل عملية رفعها . صورة المقـال وصرح الدكتور أستاذ هندسة العمارة بالجامعة وخبير علم المصريات للمحرر العلمي بأن هذا التفسير لطريقة بناء الاهرامات جاء من خلال برديتين .. ...

Sex in Ancient Egyptian:

Top of Form Egyptians believed that radishes were aphrodisiacs. Lettuce has been described a the Viagra of the Egyptian era. The sexual genitalia of animals was believed to promote youth and sexual vigor. Body paste and facial creams were made of calf penises and vulva's.

حضارة اليمن : ذو نواس الحميري ومحرقة المسيحيين

رسم تخيلي لذو نواس بريشة اليهودي بين إبراهامسن كانت اليمن في أيام الحميريين تجمع الكثير من الديانات منهم من بقي على الوثنية وكان للمسيحيين وجود وكانوا ملوكا على حمير بلإضافة لوجود يهودي قوي فاليهود إن لم يكونوا ملوكا فإن بعض الأشراف وأقيال القبائل كان يهوديا بلا شك. وردت نصوص مثل :"برك وتبرك سم رحمن ذو سمين ويسرائيل وإلهمو رب يهود ذي حرض بدهمو شهرم" وترجمة النص :" تبارك اسم رحمن صاحب السماء إله إسرائيل رب يهود الذي ساعد عبده شهر"  وورد نص يشير إلى استقلال القبائل نماء روح العصبية والتحزب القبلي التي لاتعرف مصلحة سوى مصلحة القبيلة. فورد عن حروب بين كندة ومذحج وأرحب و"ثعلبن" (وقد تكون ثعلبن هذه هي المقصود بها دوس ثعلبان الواردة في كتب الإخباريين  ) ومضر  في عهد ملك يدعى "معد يكرب يعفر"  يرجع الباحثون تاريخ النص المسندي إلى سنة 516 للميلاد  ذكر أهل الأخبار أن ملكا يدعى "لخيعة ينوف ذو شناتر" كان قبل ذو نواس ولم تكتشف كتابة بخط المسند تشير إلى ذلك ولا إلى "ذو نواس" بهذا الاسم. فقد ورد اسمه بصيغة ...